القائمة الرئيسية

الصفحات

الأولاد وألعاب الفيديو: جاذبية طبيعية؟

 يجب التخلص من أي شكوك لدى الجمهور حول خطورة إدمان ألعاب الفيديو.

تطور مشهد الألعاب بشكل هائل على مر العقود ، لكن أجراس الإنذار كانت تدق منذ فترة طويلة تقريبًا.

خذ هذا العنوان الرئيسي من The Telegraph of the United Kingdom ، على سبيل المثال ، الذي تم الإبلاغ عنه منذ أكثر من عقد (في عام 2008): "ينهار الصبي بعد لعب World of Warcraft لمدة 24 ساعة متواصلة."


بعد إصدار نسخة جديدة من لعبة MMORPG سيئة السمعة (لعبة لعب الأدوار متعددة اللاعبين على الإنترنت) ، انهارت هذه الفتاة البالغة من العمر 15 عامًا ودخلت في تشنجات ناتجة عن الحرمان من النوم ونقص الطعام وفترة التركيز الطويلة أثناء لعب اللعبة .


في كندا ، أدى اختفاء ووفاة صبي من أونتاريو يبلغ من العمر 15 عامًا بعد خلاف مع والديه حول لعبة فيديو إلى إحياء المخاوف بشأن ألعاب الكمبيوتر وتوصيل ألعاب الإنترنت على وجه الخصوص.


في مكان آخر ، قتل تايرون سبيلمان ، المقيم في فيلادلفيا واللاعب المهووس ، ابنته البالغة من العمر 17 شهرًا بعد أن أتلفت وحدة ألعاب Xbox الخاصة به.


في الواقع ، في عام 2018 ، استدرج شابان زميلًا سابقًا في الغرفة إلى منزلهما وطعناه بطعنه على وحدة تحكم مسروقة. قبل عام ، توفي Brian Vigneault بعد محاولته بث جلسة ألعاب ماراثونية لمدة 24 ساعة على Twitch.


ما المشترك بين كل هذه الأحداث المأساوية؟ الصور التي تم تصويرها هي في الأساس ذكور والعديد منها تظهر عليها علامات إدمان ألعاب الفيديو. صدفة؟ ربما لا ، وفقًا لبحث من جامعة ستانفورد.


الدماغ الذكور على ألعاب الفيديو

تشير دراسة تصوير الدماغ التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد إلى أنه أثناء ممارسة ألعاب الفيديو ، يكون لدى الرجال نشاط أكثر في مركز القشرة الحوفية المتوسطة ، وهي منطقة الدماغ المرتبطة بالمكافأة والإدمان ، أكثر من النساء.


طُلب من المشاركين في الدراسة - 11 رجلاً و 11 امرأة - النقر على 10 كرات متحركة قبل أن يصطدموا بجدار على الشاشة. تمت مكافأة اللاعبين الناجحين بالأرض ، على الرغم من عدم إخبار المشاركين بفوائد النقر على الكرات.


اكتشف جميع المشاركين بسرعة هدف اللعبة وأظهروا مهارات حركية مماثلة ، ولكن نظرًا لأن الرجال اكتشفوا الكرات (الأقرب إلى الحائط) التي تكسبهم أكبر مساحة من الأرض ، فقد اكتسبوا مساحة أكبر بكثير من النساء.


وجد الباحثون أيضًا نشاطًا أكبر في أدمغة الذكور في ثلاثة هياكل دماغية - النواة المتكئة ، واللوزة ، والقشرة الأمامية المدارية - وأن نشاط الدماغ زاد وفقًا لمقدار المساحة المكتسبة. لم تظهر أدمغة الإناث مثل هذا الارتباط.


يعتقد الباحثون أن هذه النتائج ، التي نُشرت في مجلة الأبحاث النفسية ، يمكن أن تساعد في تفسير سبب امتلاك معظم لاعبي ألعاب الفيديو المتعطشين للكروموسوم Y. قال الدكتور آلان ريس ، الذي يرأس فريق البحث: "قد تساعد هذه الاختلافات بين الجنسين في الدماغ في تفسير سبب انجذاب الذكور بشكل أكبر ، وزيادة احتمالية ارتباطهم بألعاب الفيديو أكثر من الإناث".


بالطبع ، تستمتع العديد من النساء بألعاب الفيديو ويلعبن بشكل جيد للغاية. ولكن من خلال تنشيط مراكز المكافأة في الدماغ ، هناك قلق من أن الرجال أكثر عرضة للإدمان على ألعاب الفيديو أو الألعاب القهرية.


تعرف على اللاعب العادي

ذكر يبلغ من العمر 30 عامًا أو أقل يقضي حوالي سبع أو ثماني ساعات في الأسبوع في اللعب - هذا هو الوصف الذي يقدمه خبراء صناعة الوصف للاعب العادي.


أصبحت ألعاب وحدة التحكم عنصرًا ترفيهيًا أساسيًا لجيل الألفية ، وقد حمل الكثيرون حبهم لألعاب الفيديو إلى مرحلة البلوغ. وخلفهم مجموعة من اللاعبين الأصغر سنًا متجذرة بقوة في الألعاب. على مدى العقود القادمة ، من المرجح أن تتحول الألعاب من مجرد هواية للمراهقين والأطفال إلى نشاط يستمتع به الصغار والكبار على حد سواء.


يلعب ما لا يقل عن 90٪ من الشباب الأمريكي ألعاب الفيديو وما يصل إلى 9٪ منهم (أكثر من 3 ملايين فرد) مدمنون ، وفقًا للبيانات الواردة في تقرير صادر عن مجلس العلوم والصحة العامة التابع للجمعية الطبية الأمريكية.


أفادت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة Harris Interactive أن الرقم أعلى من ذلك ، حيث أفاد ما يقرب من ثلث الذكور (31٪) وتقريبًا واحدة من كل عشر إناث (13٪) بأنهم شعروا بأنهم "مدمنون" على ألعاب الفيديو.


يحذر AMA أيضًا من أن الأعراض الشبيهة بالاعتماد ، بما في ذلك التحصيل الأكاديمي ، والعدوانية ، وزيادة الوزن تكون أكثر احتمالًا لدى الأطفال الذين يبدأون ممارسة ألعاب الفيديو في سن أصغر.


التغيير في الأفق

لكل من الرجال والنساء ، يمكن أن تؤدي الألعاب إلى العديد من العلامات المميزة للإدمان: الشعور بالنشوة ؛ اللعب المفرط والأفكار حول الألعاب ؛ إهمال الأسرة والأصدقاء والمدرسة أو العمل ؛ وحتى الأعراض الجسدية مثل الصداع النصفي وزيادة الوزن واضطرابات النوم.


الشباب المنعزلين أو القلقين أو المكتئبين أو الذين يعانون من تدني احترام الذات معرضون بشكل خاص لخطر تطوير إدمان ألعاب الفيديو.


في ضوء القصص الإخبارية الأخيرة حول انخراط الشباب في الألعاب القهرية على حساب صحتهم وسلامة ورفاهية من حولهم ، تستجيب بعض الشركات من خلال تغيير طريقة تصميم ألعابهم.


قامت شركة Blizzard Entertainment ، التي ابتكرت لعبة World of Warcraft على الإنترنت ، بتحديث لعبتها لتقليل الصفات التي قد تثير التبعية لدى لاعبيها.


يركز مصنعو ألعاب الفيديو أيضًا على موارد هائلة لتطوير الألعاب ذات المكونات النشطة والاجتماعية ، مثل Guitar Hero و Wii Fit . يوصي الخبراء بأن يضع الآباء حدودًا حول عدد الساعات أو الدقائق التي يمكن للأطفال قضاؤها في لعب ألعاب الفيديو كل يوم.


حتى إذا لم يتبع المراهقون القواعد دائمًا ، تظهر الأبحاث أن وجود قاعدة في مكانها يساعد الأطفال على فهم ما هو متوقع منهم. كما هو الحال مع جميع المنتجات التي يحتمل إساءة استخدامها ، فإن الاعتدال هو أهم قاعدة عامة.


مساعدة في إدمان ألعاب الفيديو

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مدمنًا على ألعاب الفيديو أو ألعاب الإنترنت أو ألعاب الكمبيوتر ، فهناك برامج يمكن أن تساعد ابنك أو ابنتك في التعرف على المشكلة وإيجاد طرق أكثر صحة للاستمتاع.


تعد برامج العلاج في البرية خيارًا ممتازًا لإبعاد المراهق عن محيطه التكنولوجي ، وتنشيط شغفه بالأنشطة الأخرى ، وإعادة إدخاله في التفاعلات الاجتماعية الصحية. يمكن أيضًا أن تغير المدارس الداخلية العلاجية حياة المراهقين الذين يعانون من إدمان ألعاب الفيديو أو المشكلات السلوكية أو اختلافات التعلم.


يحتاج الشباب ، تمامًا مثل البالغين ، إلى وسائل إلهاء صحية ومنافذ للتخلص من التوتر. يمكن أن تكون ألعاب الفيديو بالتأكيد عنصرًا واحدًا في قائمة الأشياء الممتعة التي يمكنك فعلها بعد يوم طويل في المدرسة أو العمل. لكن العناصر الأخرى في القائمة ، بما في ذلك اللعب في فريق رياضي ، والانضمام إلى نادٍ ، وتمشية الكلب ، وقراءة كتاب ، وغيرها ، يجب أيضًا متابعتها بانتظام.


على الرغم من أن الأولاد ينجذبون أحيانًا إلى ألعاب الفيديو مثل العثة إلى اللهب ، فإن لديهم أيضًا عشرات الاهتمامات والمواهب الأخرى التي تستحق الاستكشاف.

تعليقات